کد مطلب:118532 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:224

خطبه 211-در ترغیب یارانش به جهاد











[صفحه 469]

استیداء: شكره طلب ادائه علی نعمه، و امره سلطانه فی الارض كان فیمن سلف من اهل طاعته. و المضمار: الموضع و الزمان یضمر فیه الخیل للسباق، و استعار لفظه لمده الحیاه الدنیا باعتبار استعدادهم فیها بتقوی الله لغلیه السبق الیه، و غایه ذلك الامهال ان یتنازعوا سبقه و السبق و السبقه: ما تسبق الیه من خطر. و الضمیر فی سبقه، للمضمار اذغایته ذلك، و سبقه هو الجنه و اراد بالتنازع: ما یعرض للسالكین من حرص كل امری منهم علی ان یكون هو الاكمل فی طاعه الله الفائز بقصب السبق الیه، و شد عقد المازر: كنایه عن التشمیر و الجد فی الطاعه، و طیهم لفضول الخواصر: كنایه عن تقلیل الماكل و المشارب. و الاقتصار علی الاقتصاد فی متاع الدنیا. و قوله: لاتجتمع عزیمه و ولیمه ما انقض النوم لغرائم الیوم مثل، واصله، ان الانسان یعزم فی النهار علی المسیر باللیل لتقریب المنزل، فاذا جاء اللیل نام الی الصباح فینتقض بذلك عزمه، فضربه مثلا لمن یعزم علی تحصیل معانی الامور ثم یلزم الاناه فی ذلك، و اراد ان حبكم للدعه و الراحه من مشقه الجهاد: ینقض بما تعزمون علی تحصیله من السعاده فی الدنیا و الاخره. و كذلك قوله: و امحی الظلم لتذاكیر الهمم و اصله ان الرجل

تبعثه همته فی مطالبه علی المسیر باللیل، فاذا جن الضلام ادركه الكسل و غلبه حب النوم علی ذكر مطالبه و صرفه عنها، فضرب مثلا لمن یدعوه الداعی الی امر و یهتم به، ثم یعرض له ادنی صارف فیصرفه عنه و هو كالذی قبله. و بالله التوفیق.


صفحه 469.